الإثنين , سبتمبر 28 2020

الرئيسية / /news/politics / بالصور..تمساح بطول 17 قدماً يفترس عالمة أحياء

بالصور..تمساح بطول 17 قدماً يفترس عالمة أحياء

بالصور..تمساح بطول 17 قدماً يفترس عالمة أحياء

بينما كانت تلقي له الطعام في المختبر الذي تعمل به، قام تمساح ضخم بطول 17 قدما بسحب عالمة أحياء إندونيسية وافتراسها.

ديسي تاو البالغة من العمر 44 عاما، كانت تلقي بقطع اللحم إلى التمساح “ميري” يوم الجمعة عندما التقطها بفكيه، والتهمها وهي على قيد الحياة.

وعثر على التمساح المفترس في ذلك الصباح، مع بقايا عالمة الأحياء الإندونيسية بين فكيه في مختبر الأبحاث الواقع شمالي سولاويسي في إندويسيا.واكشتف العاملون في المختبر، الحادثة المروعة، بشكل متأخر ذلك الصباح، بعد أن شاهدوا أشياء غريبة تطفو على سطح الماء.

معلومات  عامة

التمساح (بالإنجليزية: Crocodile) من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه،[ما هي؟] ويمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى.

ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكّنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته.

تعيش التماسيح في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية. لعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء فالتماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس وكذلك التجسس واستشعار الفريسة التمساح يتغذى على اللحوم يفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يفترس الإنسان

لتماسيح جهاز تنفسي يعتمد على استخلاص أكسجين الهواء الجوي. بمعنى انها تأخذ شهيق عميق يكفيها للمناورة تحت سطح الماء حوالي 15 دقيقة بعدها يستنشق الهواء بين مكان مناسب معتمدة على ظاهرة المماتنة (محاكاة البيئة) والتخفي أو تخرج للاستكانة على سطح إحدى الجزر أو الشاطئ إما في غفوة شاغراً فمه أو في ترقب حذر يخلو من الذكاء.

ينصح عند تربية التماسيح في البرك أن لا تخلو قيعانها من جزر أو أشباه جزر يمكن أن تعتليها التماسيح وذلك رأفة بسلوكها وحياتها وإلا فإنها قد تموت غرقا.
ثمة شبه كبير بين الورل والتمساح، إلا أن بينهما الفروقات التالية:

كلاهما حيوانان زاحفان ذوي حراشف. بينهما شبه كبير إلا أن التمساح برمائي والورل بري.
التمساح يأكل أسماك حية أو فرائس حيوانية فقارية كبيرة. أما الورل فيأكل حشرات وخضر.
الورل يتحرش بإناث التماسيح وهى تشبهها إلى حد ما بالقرب من الشواطئ حيث تضع بيضها في حفر للفقس ولا تلبس التماسيح تنزل للماء حتى يأكل الورل بيضها المدفونة وعليه فانه يمكن التحكم بيولوجيا في تكاثر التماسيح.
كي يزيد وزن التمساح كيلو جرام واحد، يجب عليه أن يأكل عشرة كيلو جرام من الكائنات الحية أغلبها أسماك وطيور مائية.

ويعتقد المحققون أن التمساح استند على قدميه وقفز حوالي 8 أقدام ليتمكن من الإمساك بالعالمة الضحية وجرها إلى الماء، قبل افتراسها.ويتناول التمساح بشكل يومي كمية من التونة والدجاج الطازج واللحم، وكان له سوابق في الهجوم على تماسيح أخرى، لكن لم يسبق له أن هاجم البشر، حسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وحاول القائمون على المختبر استعادة ما تبقى من جثة تاو، لكن التمساح كان يسحق كل ما تبقى منها في كل محاولة.

وسيخضع التسماح “ميري” لاختبارات طبية بعد الحادثة، للتأكد من أنه ابتلع كافة أجزاء الجسم.